عالم حواء

تعرف على شكل إفرازات الولادة بالصور.. وأبرز المعلومات عن إفرازات قبل الولادة

تعرف على شكل إفرازات الولادة بالصور.. وأبرز المعلومات عن إفرازات قبل الولادة، يزداد شغف المرأة الحامل في المراحل الأخيرة من الحمل للبحث عن علامات الولادة، وهذا لأنها تنتظر تلك اللحظة، حيث تبدأ بتجهيز مستلزمات المولود تحسبًا لحدوث ولادة في أي وقت، وبالأخص إذا كانت المرأة تلد أول مرة، لذلك نقدم لكِ كل المعلومات الكافية عن أكثر العلامات التي تساعدكِ على التنبؤ باقتراب موعد المخاض، وهي إفرازات قبل الولادة وكيف يكون شكلها ولونها.

إفرازات الحمل

هناك مجموعة من الغدد الموجودة داخل المهبل وعنق الرحم، والتي يكون مهمتها إنتاج سوائل أو إفرازات بشكل طبيعي، والتي تقوم بدورها في الحفاظ على الجهاز التناسلي للمرأة، كما أنها تخلصه من البكتيريا الضارة، وتحافظ على نظافة المهبل من الإصابة بالعدوى، ولكنها تختلف من حيث الكمية، والرائحة، واللون، واختلاف أوقات حدوثها.

تختلف تلك الإفرازات عند اقتراب ميعاد الدورة الشهرية وتزداد أكثر أثناء الإباضة أو خلال فترة الرضاعة، ولكن طوال فترة حملكِ تجدين لها رائحة مختلفة، كما يتغير لونها، لكن عندما تزيد كمية الإفرازات خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل وتشعرين بأن كثافتها قد زادت، فهذا مؤشر على اقتراب ميعاد الولادة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع؟

هل نزول الإفرازات من علامات الولادة؟

العديد من السيدات يتساءلن عن نزول الإفرازات في آخر فترات الحمل هل هو دليل على اقتراب ميعاد الولادة؟ وهل نزول الإفرازات من علامات الولادة المؤكدة؟ لذلك جئنا برأي الأطباء للإجابة على كل تلك التساؤلات.

أغلب الأطباء يؤكدون أن ظهور الإفرازات البيضاء الكثيفة هي علامة من علامات الولادة، فبمجرد أن ترى المرأة أن الإفرازات بدأت تزداد عن معدلها الطبيعي، عليها أن تستشير الطبيب.

 وعندما تتأكدين من أنها ولادة هنا يبدأ الطبيب بتحديد بداية المخاض، والأعراض المتوقع حدوثها، كما يقول الأطباء أيضًا إن الإفرازات المهبلية التي تحدث في نهاية الحمل سوف تكون أكثر كثافة، ومن الممكن أن تجدي بها بعض نقاط الدم.

كما أن ظهور إفرازات بيضاء ثقيلة قبل الولادة يشير إلى أن “الغشاء المخاطي” لعنق الرحم قد فتح تمهيدًا لخروج الجنين، فهذا الغشاء يعمل على سد عنق الرحم طوال فترة الحمل، لعدم إصابته بالعدوى.

علامات قرب الولادة بيومين

إفرازات قبل الولادة
إفرازات قبل الولادة

هل نزول الإفرازات من علامات الولادة؟ عند اقتراب ميعاد الولادة بالأخص عند ظهور أعراض الحمل في الشهر التاسع، تبدأ الحامل بالتفكير كثيرًا في ألم الولادة، وكيف يحدث ومدى شدته، ولكن الأمر يختلف من سيدة إلى أخرى، لذلك ليس هناك علامات محددة، ولكن من الممكن أن تعتمدي على التجارب لبعض السيدات بالأخص إذا كنتِ حاملا أول مرة، لكن من الطبيعي أن الولادة عبارة عن انقباضات وتقلصات في الرحم تزداد كلما اقترب نزول الجنين، لذلك سوف نقدم إليكِ بعض الأعراض الجسدية التي تعد من علامات قرب الولادة بيومين وهي:

تشنجات أسفل البطن

تظهر بعض الأعراض عند نزول الجنين إلى الجزء الأسفل من البطن ويبدأ المخاض، فهنا تظهر تشنجات أسفل البطن الشبيهة بالتقلصات التي تحدث في فترة الحيض، ولكن يجب أن تعرفي أنه ليست كل التشنجات تعني اقتراب موعد الولادة، فهناك  الطلق المبكر الكاذب الذي لا يمكنكِ الاعتماد عليها، فعند المخاض الحقيقي تبدأ تشنجات أسفل البطن بالزيادة من وقت لآخر.

ضغط الحوض

تبدأ الحامل بالشعور بضغط شديد في منطقة الحوض بالقرب من المهبل، ويعد ضغط الحوض بسبب نزول الطفل في تلك المنطقة، مع الشعور بألم في أسفل الظهر، من علامات ضغط الحوض الحاجة المستمرة للتبول وهي من علامات قرب الولادة بيومين.

فقدان السدادة المخاطية

المقصود بـ السدادة المخاطية هو التغيير في لون وكثافة الإفرازات المهبلية، والمعروفة بأنها إفرازات قبل الولادة، والتي تظهر بشكل لزج وسميك يميل لونها إلى اللون الوردي، مما يعني أن فقدان السدادة المخاطية من علامات الولادة.

نزول الماء المحيط بالجنين

يحيط بالجنين كيس مملوء بالسوائل وهو “الكيس الأمنيوسي” حتى يحميه من الصدمات، لكن عند اقتراب الولادة ينفجر هذا الكيس والذي تشعرين معه بتدفق كبير للماء من المهبل، وعند نزول الماء المحيط بالجنين فهنا يجب عليكِ الاتصال بالطبيب على الفور والذهاب إلى أقرب مستشفى لكِ، حيث بدأ موعد الولادة في العد التنازلي.

كما يجب أن تنتبهي إلى وقت نزول الماء المحيط بالجنين؛ لأنه يؤثر بشكل سلبي على صحتك وصحة طفلك، أي كلما زاد الوقت بعد نزول الماء ولم تحدث الولادة تزيد فرص التعرض للخطر.

علامات أخرى

بجانب فقدان السدادة المخاطية والعلامات السابقة، هناك بعض العلامات التي تشير إلى اقتراب الولادة، والتي تختلف عن ما تحدثنا عنه في السابق مثل الشعور بالتعب، وآلام في منطقة الفخذ، مع إسهال، وألم في منطقة الحوض.

اسباب إفرازات قبل الولادة

واحدة من أعراض الحمل التي تظهر مُبكرًا وتستمر في بعض الحالات إلى نهاية الحمل هي إفرازات الحمل المهبلية، ونجد السيدات يتساءلن عن اسباب إفرازات قبل الولادة، وما سبب نزولها على السيدة الحامل، وهي عرض طبيعي يظهر على السيدات الحوامل في بداية الحمل، وفي الأشهر الأخيرة من حملها تزداد بشدة لدرجة أن بعض السيدات يصعب عليهن التفرقة بين تلك الإفرازات وبين البول، وتأتي اسباب إفرازات قبل الولادة على النحو التالي:

  • الإفرازات عبارة عن سائل مخاطي به بعض الخلايا الميتة والبكتريا والتي يتخلص المهبل منها أول بأول.
  • يقوم المهبل بإفرازها من أجل الحفاظ على حموضته أثناء الحمل، نتيجة لاحتوائها على بكتيريا مفيدة معروفة باسم “اللاكتو باسيلوس”.
  • من ضمن اسباب إفرازات قبل الولادة هي انقباضات الرحم أثناء الحمل، ولهذا لا بد من نزولها “سبحان الخالق” حتى تمنع تكون أي بكتيريا ضارة أو أي فطريات أخرى.
  • تزيد في الفترة الأخيرة قبل الولادة علامة على قرب تحضير الجسم للولادة
  • يزيد ضغط الجنين في الشهور الأخيرة على عنق الرحم وبالتالي تنزل إفرازات شديدة، حيث تكون على شكل دم ومخاط.

شكل إفرازات ما قبل الولادة

معروف أن إفرازات الحمل بغض النظر عن كثافتها، فإنها تبدأ في الظهور من الأيام الأولى للحمل، ومع تقدم الحمل تزيد كثافتها، لدرجة أنها تصل إلى دم ومخاط بأيام الحمل الأخيرة، وهي من الأمور الطبيعية خلال فترة الحمل، وتكون بألوان هذه الإفرازات، حيث لكل لون دلالة، وتأتي أشكالها على النحو التالي:

إفرازات بيضاء قبل الولادة

وخي تكون مخاطية بعض الشيء ذات لون أبيض، وتكون في بداية الحمل، وهي من الأمور الطبيعية، ولا يكون لها رائحة، بينما في حالة إن كان للإفرازات رائحة ولونها أبيض، أو مائل للون الرمادي فهذا علامة على إصابة السيدة بالتهاب مهبلي بكتيري، وقد تشعر السيدة الحامل بحرقان أثناء التبول، أو تشعر بألم.

إفرازات حمل صفراء

وهذا شكل إفرازات ما قبل الولادة خلال فترة الحمل، وقد تكون صفراء اللون أو خضراء اللون، ويصاحب في بعض الأحيان هذه الإفرازات روائح كريهة مع احمرار وحكة، وعند الشعور بوجود احمرار شديد زائد عن المعدل الطبيعي، فإنها علامة على وجود التهاب فطري أو وجود مرض منقول جنسيًا ولا بد من استشارة الطبيب والحصول على الدواء المناسب.

إفرازات الحمل البنية

وهي من ضمن شكل إفرازات ما قبل الولادة أيضًا، وهذه الإفرازات تنزل على الحامل في شهورها الأخيرة من حملها، وتكون حمراء أو بنية، حيث قد يصاحب أثناء نزولها مخاط ودم، وبالتالي تكون حمراء أو بنية، وقد تكون قبل الولادة بساعات علامة على أن الجسم يستعد إلى الولادة في الوقت الحالي.

وعلى أي حال عند نزول هذه الإفرازات لا بد من متابعته مع طبيب، خصوصًا إن كانت كمية كبيرة ويصاحبها دم في واحدة من شهور الحمل، مع تجنب تناول أي علاج إلا بعد استشارة الطبيب، وفي نفس الوقت الاهتمام بالمنطقة الحساسة جيدًا خصوصًا بعد الغسيل والاستحمام والسباحة أو ممارس أي رياضة.

شكل إفرازات الولادة بالصور

تتساءل السيدات عن شكل إفرازات الوالدة بالصور، حيث كما وضحنا لكم أن لكل لون من الإفرازات دلالة، وإفرازات الولادة تكون في الغالب بنية نتيجة لاختلاط الدم بها أو خضراء نتيجة لاختلاط المخاط بها، وهذه هي شكل إفرازات ما قبل الولادة بساعات، بينما شكل إفرازات الوالدة بالصور وتحديدًا ما قبل الولادة فهي كما بالصورة بالأسفل، وذلك كالتالي:

  • أحمر فاتح أو وردي دلالة على التبقيع.
  • الخضراء علامة على الأمراض المنقولة جنسيًا، وأحيانًا علامة للولادة.
  • الدموية علامة على الدورة الشهرية.
  • المائية علامة على الحمل والإباضة والإثارة الجنسية.
  • البنية علامة على نهاية الدور الشهرية وأحيانًا علاوة للولادة.
  • الصفراء وعلامة على الأمراض المنقولة الجنسية.
  • البيضاء علامة على العدوى البكتيرية.
 class=

دلائل ألوان إفرازات الحمل

من المؤكد تعرضك للكثير من المشكلات طوال فترات الحمل ومنها الإفرازات، ولكن دلائل ألوان إفرازات الحمل تختلف باختلاف الحالة المرضية التي تشعرين بها، أو تكون إفرازات بصورة طبيعية، كما أن لها دلائل أخرى والتي تشير إلى اقتراب ميعاد الولادة، كل ذلك سوف نتعرف عليه من خلال أنواع الإفرازات التي تحدث طوال الحمل وهى كالآتي:

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم بعد الولادة الطبيعية؟

إفرازات بيضاء خفيفة

ظهور إفرازات بيضاء خفيفة يطلق عليه اسم “الثور الأبيض” من دلائل ألوان إفرازات الحمل، لذلك إذا لاحظتِ زيادة في قوام إفرازات بيضاء خفيفة وأصبح صلبا أو سميكا مثل الهلاك فعليكِ بمراجعة الطبيب لأنها من الممكن أن تكون ولادة. 

الإفرازات البيضاء المتكتلة

الإفرازات البيضاء المتكتلة هي إفرازات تشبه الجبن القريش وهي دليل على إصابتكِ بالعدوى الفطرية، وقد يصاحب الإفرازات البيضاء المتكتلة بعض الأعراض الأخرى مثل الحكة والاحمرار أو الحرقان أثناء التبول، وهي منتشرة بين السيدات الحوامل، فلا داعي للقلق.

الإفرازات البنية

ظهور الإفرازات البنية قبل الولادة قد يكون من العلامات المبكرة للولادة، وفي الغالب هي غير مقلقة، ولكن للاطمئنان يجب عليك استشارة الطبيب حتى نتأكد من أن الحالة الصحية تسير بشكل طبيعي، وبالأخص إذا كانت تلك الإفرازات داكنة اللون.

إفرازات وردية اللون

في بعض الأحيان يكون نزول إفرازات وردية اللون إشارة إلى إصابة الحامل بالعدوى، أو قد تكون طبيعية حيث تظهر في بداية الحمل، أو قد تشير إلى الاستعداد للمخاض عندما تظهر في نهاية الأسابيع الأخيرة قبل الولادة، كما أنه قد يشير نزول إفرازات وردية اللون تظهر أيضًا قبل عملية الإجهاض، أو في حالات الحمل الذي يحدث خارج الرحم.

صفراء أو خضراء

هذا نوع آخر من أنواع إفرازات الحمل والذي لا يعد صحيًا، وقد يشير إلى وجود مرض جنسي والذي من شأنه أن يؤثر على صحة الحمل والجنين، كما يجب الإشارة إلى أن بعض النساء يعتقدن أنهن يملكن إفرازات مهبلية صفراء اللون، إلا أنها في الحقيقة بول قد تسرب خارج المثانة.

إفرازات قبل الولادة بيوم

عند حدوث الحمل تقوم الإفرازات بسد فتحة الرحم لحمايته من البكتيريا، وهناك إفرازات قبل الولادة بيوم تنزل وتترك عنق الرحم مفتوحا، وأهم ما تتميز به هذه الإفرازات الآتي:

  • تختلف لون الإفرازات قبل الولادة عن لونها في السابق، فمن الممكن أن تظهر باللون البني أو الأحمر.
  • إذا نزلت إفرازات قبل الولادة بيوم ذات لون أحمر داكن، فهذا دليل على أنها نزيف ويجب الاتصال بالطبيب لأخذ المشورة المناسبة.

اقرأ أيضًا: أهم الأعشاب المفيدة للحامل في الشهر السابع

نصائح للتعامل مع إفرازات الحمل

إفرازات قبل الولادة

عرفنا أن إفرازات الحمل تزداد أثناء فترات الحمل، كما تزداد كثافتها كواحدة من دلائل ألوان إفرازات الحمل، لذلك جئنا إليكِ بأهم النصائح التي تمكنك من التعامل مع تلك الإفرازات بشكل طبيعي ومنها الآتي:

  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن.
  • احرصي دائمًا على جفاف الأجزاء التناسلية الخارجية ونظيفة.
  • استخدام فوطا صحية نظيفة لامتصاص الإفرازات، ويفضل عدم استخدام الأنواع المعطرة.
  • استخدام الماء والصابون غير المعطر لتنظيف الأعضاء التناسلية.
  • قومي بتغيير ملابسك الداخلية على الأقل مرتين في اليوم.
  • تجنبي استخدام الدش المهبلي طوال الحمل، لأنه يسبب اختلال التوازن بين البكتيريا والفطريات داخل المهبل، مما يؤدى إلى الإصابة بالعدوى.
  • عدم استخدم المناديل المعطرة لأنها تؤثر على درجة الحموضة في تلك المناطق.
  • اتباع نظام غذائي صحي قليل السكريات.
  • تناول الزبادي لاحتوائه على مادة البروبيوتيك.

هل الإفرازات البيضاء في الشهر التاسع من علامات الولادة؟

الإفرازات البيضاء من العلامات الأولية للحمل، وتظهر على السيدة الحامل في أيامها الأولى أو شهورها من الحمل، وقد تستمر مع بعض السيدات فترة بعد الحمل بشهور، ولكنها ليست من علامات الولادة، حيث الإفرازات التي تظهر في الشهر التاسع تكون علامة على الولادة وتكون خضراء يصحبها جزء من المخاط، أو بنية أو دموية ومعها دم، إذن هل الإفرازات البيضاء في الشهر التاسع من علامات الولادة؟ فالإجابة لا حيث ليست من علامات الولادة، وإنما إن كانت لونها أحمر أو أخضر فهي من علامات الولادة، مع العلم أنه قد تظهر إفرازات بيضاء في الشهر التاسع ولكنها ليست من علامات الولادة.

هل الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع من علامات الولادة؟

للذين يتساءلون هل الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع من علامات الولادة أم لا؟ فمن الأساس لا تنزل إفرازات صفراء في الشهر التاسع من الحمل، بل وظهور هذه الإفرازات للأسف علامة على وجود أمر غير طبيعي، وينبغي فورًا استشارة الطبيب، وللأسف قد تدل الإفرازات ذات اللون الأصفر في الشهر التاسع عن بدء تسرب جزء من السائل الأمنيوسي الذي يُحيط بالجنين داخل رحم الأم، ولهذا فورًا يجب المراجعة مع الطبيب.

بينما في حالة نزول إفرازات صفراء اللون خلال فترة الحمل وبالأخص في الأشهر الأولى من الحمل فهذه علامة من علامات الإصابة بعدوى مهما كان نوعها، وتقريبًا تكون عدوى لأمراض منقولة جنسية، حيث يُصاب جسم السيدة بعدوي بكتيرية أو عدوى فطرية وبالتالي ينزل من السيدة الحامل إفرازات صفراء، إذن هل الإفرازات الصفراء في الشهر التاسع من علامات الولادة؟ الإجابة “لا” فهي علامة خطيرة سواء الإصابة بعدوى أو تسرب من السائل المُحيط بالجنين.

هل الإفرازات الخضراء تدل على قرب الولادة؟

الإفرازات الخضراء في العادة من الأمور الغير طبيعية، حيث معني نزول إفرازات خضراء على السيدة خلال فترة حملها أنها مصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا، لذا يجب استشارة الطبيب، ولكن بعض الأقاويل وضحت أن الإفرازات الخضراء في الشهر التاسع دليل على قرب موعد ولادتها، حيث لا ينزل عليها إفرازات خضراء بالمعني الحرفي وإنما عبارة عن نزول جزء من المخاط من رحم الأم، إذن هل الإفرازات الخضراء تدل على قرب الولادة؟ إن كان مع الإفرازات مياه من المخاط خضراء اللون فهذه علامة على اقتراب الولادة، وعلى أي حال إن نزل عليكِ سيدتي أي إفرازات خضراء فاستشيري الطبيب فورًا.

هل الإفرازات البنية من علامات الولادة؟

الإفرازات البنية هي علامة على نهاية الدورة الشهرية، والتي قد تكون علامة من علامات الحمل، ولكن في الشهر التاسع إن ظهرت في الشهر التاسع فهي علامة مُنذرة على استعداد الجسم للولادة، حيث مع قرب الولادة تزيد الإفرازات المهبلية عن المعتاد، وتكون شفافية ولكن يتم خلط الدم معها فتصبح حمراء أو بنية، وذلك لوجود القليل من الدم بها، وهذه الإفرازات قد تكون قبل أيام من بداية المخاض أو حتى ببدايته، أي هل الإفرازات البنية من علامات الولادة؟ للأسف علامة غير مؤكدة على الولادة، لأنها قد تكون علامة مؤكدة على وجود ولادة بالفعل وقد تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة، وعلى أي حال استشيري طبيبك وسوف ينصحكِ بما هو مطلوب منكِ.

وبذلك نكون قد وضحنا لكِ كل المعلومات المفيدة فيما يخص إفرازات قبل الولادة، وكيفية تعاملكِ معها، لكننا ننصحك دائمًا بالمتابعة المستمرة والمنتظمة مع طبيبك الخاص، حتى تبقي أنتِ وجنينكِ بأمان بصحة جيدة.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى