آراء ومساهمات

كيفية إدارة مستوى الرصيد لتحقيق الاستقرار المالي

لتحقيق الاستقرار المالي، ستحتاج إلى إنفاق أقل مما تكسب وتخصيص بعض المال للادخار. يمكنك البدء في وضع الأساس للاستقرار المالي من خلال وضع ميزانية للإسكان والاحتياجات الأخرى، وتحديد المبلغ الذي ستنفقه على المشتريات التقديرية وبناء صندوق الطوارئ الخاص بك، وإليك طريقة تحقيق ذلك: 

1. حدد أهدافًا مالية

إن بناء الاستقرار المالي وزيادة مستوى الرصيد يتلخص في إنشاء أنظمة لإنفاق الدخل وتوفيره واستثماره، ولكن قبل أن تتعمق في التفاصيل وتنشئ عادات محددة، خذ بعض الوقت للتفكير في وضعك المالي الإجمالي وتحديد أهدافك المالية. لذا عليك التفكير في حياتك المالية الآن، وأين تريد أن تكون بعد أسبوع أو شهر أو خمس سنوات من الآن. دوِّن أين أنت الآن وماذا تريد أن تحقق بأموالك، وبعد ذلك ابدأ في التفكير في أهداف محددة وقابلة للتحقيق.

2. ضع ميزانية

إن التحكم في التدفق النقدي الخاص بك هو الخطوة الأولى الرئيسية لبناء الاستقرار المالي، فالميزانية هي خطة لكيفية توجيه الأموال نحو جميع مجالات حياتك المالية، مثل النفقات الضرورية، والمشتريات التقديرية، وسداد الديون، وأهداف الادخار الشخصية والاستثمار للتقاعد، لذا قبل إنشاء ميزانية تذكر أن أفضل ميزانية هي التي يمكنك الالتزام بها.

3. ادفع لنفسك أولًا

إذا انتظرت الادخار حتى بعد دفع الفواتير والتسوق، فقد لا يتبقى لديك الكثير لتدخره. بدلًا من ذلك، يمكنك تحقيق أهدافك الادخارية بشكل أفضل من خلال تحويل الأموال تلقائيًا إلى المدخرات في كل مرة تحصل فيها على أجر، وبعبارة أخرى ادفع لنفسك أولًا.

للبدء في الادخار، افتح حسابًا مخصصًا وقم بإعداد التحويلات التلقائية إلى الحساب بإيقاع منتظم. يمكنك تحديد هدفك في الادخار بناءً على خطة ميزانيتك، على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لتوجيه 20% من دخلك إلى المدخرات وربحت 1400 دولار كل أسبوعين بعد الضريبة، فيمكنك تحويل 280 دولارًا إلى المدخرات.

4. تنمية صندوق الطوارئ الخاص بك

يمكن أن يساعدك بناء مدخراتك للطوارئ في تجاوز الأزمة المالية، مثل فقدان الدخل أو نفقات كبيرة، دون تحمل الديون. إن معرفة قدرتك على تغطية نفقاتك في حالة الطوارئ يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الاستقرار والثقة في أموالك. يقترح الخبراء الاحتفاظ بما يعادل ثلاثة إلى ستة أشهر من النفقات الضرورية في حساب التوفير.

5. استثمر مبكرًا وبشكل متكرر

إن مفتاح بناء مدخرات كبيرة بما يكفي للعيش عليها عند التقاعد هو البدء في الاستثمار بانتظام في أقرب وقت ممكن. حتى إذا كنت تعمل بدوام جزئي أو لا تستطيع تحمل تكلفة وضع مبلغ صغير في حساب التقاعد الخاص بك مع كل راتب، فإن هذا المال سيذهب إلى أبعد من ذلك بكثير إذا بدأت الآن. ويرجع ذلك جزئيًا إلى الفائدة المركبة، وهي الفائدة التي تتراكم على فائدتك.

6. التخلص من الديون

إذا كنت تتحمل ديونًا بفائدة عالية، مثل رصيد بطاقة الائتمان أو قرض شخصي، فإن سدادها في أسرع وقت ممكن سيفيد كثيرًا في تحسين وضعك المالي الكامل. إن سداد الحد الأدنى فقط يعني دفع المزيد من الفائدة بمرور الوقت، وقد يخدمك المال الذي تنفقه على الدين في مكان آخر مثل الاستثمار.

7. تتبع درجة الائتمان الخاصة بك

بالإضافة إلى إدارة الأموال مع التركيز على المستقبل، يجب عليك مراقبة درجة الائتمان الخاصة بك والتأكد من أن عاداتك المالية تتوافق جيدًا مع أهدافك الائتمانية أيضًا. يمكن أن يساعدك بناء درجتك في تحقيق أهداف مالية مهمة مثل امتلاك منزل في المستقبل، ويمكن أن يساعدك أيضًا في تعزيز استقرارك المالي من خلال التأهل لمعدلات فائدة أقل عندما تحتاج إلى الاقتراض، مثل قرض السيارة.

8. فكر في الاستعانة بمستشار مالي

إذا كنت لا تزال غير متأكد من كيفية التعامل مع هذا الأمر، فيمكن للمستشارين الماليين تقديم التوجيه ومساعدتك في وضع خطة للوصول إلى أهدافك المالية. يمكن للمستشارين الماليين مساعدة الأفراد والشركات على السيطرة على رفاهيتهم المالية، وتقديم المشورة لهم التي يمكنهم تنفيذها في جميع مراحل حياتهم.

يمكن لمستشارك المالي مساعدتك في تحسين أهدافك المالية القصيرة والطويلة الأجل، بدءًا من وضع الميزانية لليوم، إلى مدخرات التقاعد للمستقبل، مع الحفاظ على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك، وتزويدك بالدعم الذي تحتاجه لتحقيق الاستقرار المالي.

خلاصة القول، الاستقرار المالي ليس له تعريف حقيقي، ومع ذلك هناك خطوات يمكنك اتخاذها للوصول إليه في النهاية. كل هذا يتعلق بالعيش بأقل من إمكانياتك، وتوفير كل ما تستطيع، وإدارة ديونك وتقليصها بشكل فعال.

الشيء الأكثر أهمية هو منح نفسك الوقت والمساحة لمعرفة أهدافك المالية واتخاذ خطوات صغيرة ومتسقة نحو تحقيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى