- الله | الرحمن | الرحيم | الملك | القدوس | السلام | المؤمن | المهيمن | العزيز | الجبار | المتكبر | الخالق | البارئ | المصور | الغفار | القهار | الوهاب | الرزاق | الفتاح | العليم | القابض | الباسط | الخافض | الرافع | المعز | المذل | السميع | البصير | الحكم | العدل | اللطيف | الخبير | الحليم | العظيم | الغفور | الشكور | العلي | الكبير | الحفيظ | المقيت | الحسيب | الجليل | الكريم | الرقيب | المجيب | الواسع | الحكيم | الودود | المجيد | الباعث | الشهيد | الحق | الوكيل | القوي | المتين | الولي | الحميد | المحصي | المبدئ | المعيد ا المحيي | المميت | الحي | القيوم | الواجد | الماجد | الواحد | الأحد | الصمد | القادر | المقتدر | المقدم | المؤخر | الأول | الآخر | الظاهر | الباطن | الوالي | المتعالي | البر | التواب | المنتقم | العفو | الرءوف | مالك الملك | ذو الجلال والإكرام | المقسط | الجامع |الغني | المغني | المانع | الضار | النافع | النور | الهادي | البديع | الباقي | الوارث | الرشيد | الصبور |
اسماء الله الحسنى بالترتيب هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد الله وصفات كمال الله ونعوت جلال الله، وأفعال حكمة ورحمة ومصلحة وعدل من الله، يدعى الله بها، وتقتضي المدح والثناء بنفسها، سمى الله بها نفسه في كتبه أو على لسان أحد من رسله أو استأثر الله بها في علم الغيب عنده، عددها 99 اسماً لا يشبهه ولا يماثله فيها أحد، وهي حسنى يراد منها قصر كمال الحسن في أسماء الله، لا يعلم اسماء الله الحسنى ومعانيها إلا الله عز وجل، لكننا سنجتهد في سرد معاني اسماء الله الحسنى قدر المستطاع.
أسماء الله الحسنى أصل التوحيد
قبل التطرق إلى اسماء الله الحسنى بالترتيب يجب أن نعلم أن العلم بها أصل من أصول التوحيد، في العقيدة الإسلامية لذلك فهي روح الإيمان، وأصله وغايته، فكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله الحسنى 99، ازداد إيمانه وقوي يقينه، والعلم بالله، وأسمائه، وصفاته أشرف العلوم عند المسلمين، وأجلها على الإطلاق لأن شرف العلم بشرف المعلوم، والمعلوم في هذا العلم هو الله، ولن ننسى التعرف على معاني اسماء الله الحسنى للأطفال.
المولى يمدح نفسه
استأثر الله سبحانه وتعالى لنفسه تسعة وتسعين اسما تدل على عظيم صفاته التي تتجلى في كافة مظاهر حياتنا اليومية، والتي جعل سبحانه أجرا عظيما وهو دخول الجنة لكل من فهم ووعى وحفظ أسماءه الحسنى، وذلك وفقا لحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ”إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ”، وقد امتدح الله نفسه فقال: “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى”.
اسماء الله الحسنى ومعانيها لا بد من الإلمام بها، فالوعي والإدراك الكامل لأسماء الله الحسنى بالترتيب يعين المسلم على مواصلة أمور العبادة ويمنحه الصبر على البلاء، كما أنه يجعله واثقا كل الثقة في قدرة الله في تدبير شؤون حياته مهما صعُبت مما يمنحه السلام الداخلي للقلب، والاطمئنان وراحة البال من أهم فوائد معرفة معاني اسماء الله الحسنى للأطفال والكبار.
اسم الله الاعظم
ورد ذكر اسم الله الأعظم من ضمن أسماء الله الحسنى 99 في العديد من الأحاديث الصحيحة، ومن أشهرها ما يلي:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن لله تسعة وتسعين اسمًا، من أحصاها دخل الجنة”.عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تجعلني من عبادك الصالحين”
عن عائشة رضي الله عنها قالت: “سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأسماء أحب إلى الله؟ قال: الله الرحمن الرحيم”.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا الله باسمه الأعظم، استجاب له”.
وأما القول بأن اسم الله الأعظم هو “الله” فقد صححه الألباني في صحيح الجامع، ونقل تصحيحه عن الحاكم والذهبي وابن حبان.
يمكن أن ينهل المسلم من فوائد أسماء الله الحسنى ومعانيها لقضاء الحوائج والدعاء باسم الله الأعظم؛ فهو اسم عظيم ذو شأن كبير، وأن من دعا الله به استجاب له، وقد اختلف العلماء في تحديد اسم الله الأعظم، فمنهم من قال إنه اسم واحد، ومنهم من قال إنه أسماء متعددة، والآن نتعرف على معنى اسماء الله الحسنى بالترتيب.
أسماء الله الحسنى 99 في جدول
الترتيب | الاسم | الاسم بالإنجليزية | المعنى |
---|---|---|---|
1. | الرَّحْمن | ||
2. | الرَّحِيم | Alrahman | رحمة الله تعالى لا حدود لها، وهو أرحم من كل شيء |
3. | المَلِك | Almalk | رحمته دائمة لا تنقطع، ولا تنتهي أبدا |
4. | الْقُدُّوس | Alquduws | صاحب السلطان والقدرة، فهو يفعل ما يريد في ملكه، ولا أحد يستطيع أن يوقفه |
5. | السَّلَام | Alsalam | الله تعالى هو الكامل في ذاته وصفاته وأفعاله، ولا يشوبه أي عيب أو نقص |
6. | المُؤْمِن | Almumin | الله تعالى هو الذي يؤمن عباده من عذاب جهنم، ويمنحهم الجنة التي وعدهم بها |
7. | الْمُهَيْمِن | Almuhaymin | هو الذي يعلم ما في السماوات وما في الأرض، ولا يفوتها شيء من علمه ويحفظ خلقه من كل سوء، ويرزقهم ويعطيهم ما يشاءون |
8. | الْعَزِيز | Aleaziz | هو المنفرد بالعزة، فهو فوق كل شيء، ولا يضاهيه أحد |
9. | الْجَبَّار | Aljabaar | المشيئة هي إرادة الله تعالى، وهي نافذة لا تخالفها إرادة أحد |
10. | الْمُتَكَبِّر | Almutakabir | هو الذي لا يشبهه شيء، ولا يماثله أحد. وهو المتعالى عن صفات الخلق، المنفرد بالعظمة والكبرياء |
11. | الْخَالِق | Alkhaliq | الله تعالى هو خالق كل صانع وصنعته، فهو الذي خلق الإنسان ومكنه من أن يصنع الأشياء |
12. | الْبَارِئ | Albari | هو من خلق جميع المخلوقات بقدرته، وهو القادر فوق عباده وجميع مخلوقاته. |
13. | الْمُصَوِّر | Almusawir | الذي خلق خلقه ورتبه ومنح كل منها صورة تختلف عن غيره من المخلوقات الأخرى |
14. | اَلْغَفَّار | Al-Ghaffār | كثير المغفرة لعباده مهما أخطأوا وعصوا، فالله يستر الذنوب، ويغفرها، ويتجاوز عنها |
15. | الْقَهَّار | Al-Qahhār | الذي قهر كل شيء، وذلَّل كل شيء، وغلب كل شيء |
16. | الْوَهَّاب | Al-Wahhāb | الذي يعطي بسخاء وكرم، ولا يبخل على أحد، ويهب ما يشاء لمن يشاء، بلا مقابل ولا عوض |
17. | الرَّزَّاق | Ar-Razzāq | الذي يوسع الرزق على عباده، ويعطيهم ما يكفيهم من كل شيء، في الدنيا والآخرة |
18. | الْفَتَّاح | Al-Fattāḥ | الذي يفتح أبواب الخيرات، ويزيل الكربات، ويكشف الغم، ويقضي الحوائج، ويهدي إلى الحق |
19. | الْعَلِيم | Al-‘Alīm | الذي يعلم كل شيء، ظاهره وباطنه، دقيقه وجليله، ما كان، وما هو كائن، وما سيكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون |
20. | الْقَابِضُ | Al-Qābiḍ | الذي يقبض على من يشاء ويوسع على من يشاء على حسب ما يرى من المصلحة لعباده |
21. | الْبَاسِطُ | Al-Bāsiṭ | الذي يبسط الرزق على عباده بجوده وكرمه، ويوسعه عليهم ببالغ كرمه وحكمته |
22. | الخَافِض | Al-Khāfiḍ | الذي يخفض من درجات من يشاء، ويذل من يشاء، وينزل من يشاء، على حسب ما يرى من المصلحة لعباده |
23. | الرَّافِعُ | Ar-Rāfi | الذي يرفع درجات من يشاء، ويعز من يشاء، ويرفعه مكانًا |
24. | المُعِز | Al-Mu’izz | الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء |
25. | المُذِل | Al-Mudhill | الذي يذل من يشاء ويعز من يشاء، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء |
26. | السَّمِيعُ | As-Samī | الذي يسمع جميع الأصوات الظاهرة والباطنة الخفية والجلية، وإحاطته التامة بها |
27. | الْبَصِير | Al-Baṣīr | الذي يبصر جميع الأشياء في أقطار الأرض والسموات، فيرى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء |
28. | الْحَكَم | Al-Ḥakam | الذي يحكم بين عباده بالعدل، ويفصل بين الحق والباطل، ويقضي بين الخصوم، ويضع لكل شيء شرعه وحكمه |
29. | العَدْل | Al-‘Adl | الذي يعطي كل ذي حق حقه، ولا يظلم أحدًا، ولا يجور في حكمه، ولا يفرق بين أحد بسبب قومه أو لونه أو جنسه أو دينه |
30. | اللَّطِيفُ | Al-Laṭīf | الذي يعلم دقائق الأمور وخفاياها، وما تخفيه الضمائر والصدور، والذي يحسن إلى عباده من حيث لا يحتسبون |
31. | الْخَبِيرُ | Al-Khabīr | من أحاط بكل شيء، فلا تخفى عنه خافية في الأرض أو في السماء |
32. | الْحَلِيمُ | Alhalim | اسم الله “الحليم” يعني الصبور والمتسامح الذي يؤخر العقاب، منتظرًا توبة عباده. |
33. | الْعَظِيمُ | Aleazim | اسم الله “العظيم” يشير إلى عظمته وجلاله، ويعبر عن قدرته اللامحدودة ومجده الذي لا يضاهى |
34. | الْغَفُورُ | alghafur | سبحانه وتعالى غافر للذنوب، متجاوز عن الخطايا برحمته الواسعة، ويقبل التوبة من عباده. |
35. | الشَّكُورُ | alshukur | الذي يكافئ بالجميل والثناء على الطاعات والأعمال الصالحة، ويمنح الثواب والمكافأة بسخاء وشكرًا على ما يقوم به عباده من الخيرات. |
36. | الْعَلِيُّ | alghaniu | هو الذي يمتلك كل شيء في السماوات والأرض، بحيث يكفيه وحده ولا يحتاج إلى مساعدة أو دعم من غيره. |
37. | الْكَبِيرُ | alkabir | الذي لا يُضاهى في عظمته وسعته وقدرته. هو المتسع لكل شيء، والذي يتجاوز كل شيء بعظمته وقدرته |
38. | الْحَفِيظُ | alhafiz | الذي يراقب ويحفظ ويحمي خلقه من الضياع والضرر، ويحافظ على كل شيء في الكون بعناية وحكمة. |
39. | المُقِيت | almuqyt | اسم الله “المقيت” يعبر عن الله بأنه الذي يعيش الخلق ويوفّر لهم الرزق والمعيشة |
40. | الْحَسِيبُ | alhasib | “المُحاسب” أو “المُفَوِّض بالحساب”، وهو الله الذي يحاسب الخلق على أفعالهم ويدينهم بما فعلوه في الدنيا، يرتبط هذا الاسم بالعدل والحكمة في الحساب والمعاملة. |
41. | الجَلِيل | aljalil | المُجلِّي للعظمة والعظمة، ويشير إلى عظمة الله وعظمته البالغة التي لا يُضاهى. يُستخدم هذا الاسم للتعبير عن عظمة الله وسُموه ومكانته العالية |
42. | الْكَرِيمُ | alkarim | يعبر عن سخاء الله وجوده الواسع، مشيرًا إلى أن الله عطوف وسخي بلا حدود في منح الخير والرزق لخلقه. |
43. | الرَّقِيبُ | alraqib | الله مراقب دائم وعالم بكل شيء، يحفظ ويراقب أفعال الخلق وأقوالهم وأفكارهم بدقة متناهية. |
44. | الْمُجِيبُ | almujib | الله يستجيب دعاء عباده، يلبي طلباتهم ويقضي حاجاتهم عندما يدعونه بإخلاص وثقة في رحمته. |
45. | الْوَاسِعُ | alwasie | الله غني بالخير والرحمة، واسع في علمه، قدرته، ورزقه، يمنح بلا حدود ويشمل كل شيء بعلمه ورحمته. |
46. | اَلْحَكِيمُ | alhakim | يشير إلى أن كل أفعال الله مبنية على الحكمة البالغة، حيث يضع كل شيء في مكانه المناسب ويقدر الأمور بما يناسب الخير والصلاح. |
47. | الْوَدُودُ | alwadud | الله محب لعباده، يمنحهم من لطفه وكرمه، ويقبل توبتهم، ويجازيهم على أعمالهم بالرحمة والمغفرة. |
48. | الْمَجِيدُ | almajid | يشير إلى عظمة الله وكرمه اللامتناهي، وإلى أنه ذو مجد وجلال، وكل خصائصه وأفعاله تتسم بالكمال والعظمة. |
49. | البَاعِث | albaeith | اسم الله “الباعث” يعني “المحيي” أو “المنبت”، وهو الذي يحيي الخلق بعد موتهم وينبت الحياة في الكون |
50. | الشَّهِيدُ | alshahid | اسم الله “الشهيد” يعني أن الله مطلع على كل شيء وشاهد على كل الأحداث، لا يغيب عنه شيء في السماوات والأرض. |
51. | الْحَقُّ | alhaqu | الله هو الثابت الذي لا يتغير، مصدر كل حقيقة وعدالة، وكل ما سواه فانٍ وزائل |
52. | الْوَكِيلُ | alwakil | الله هو القائم بأمور خلقه، المتكفل بحفظهم ورعايتهم، وإليه يفوض المؤمنون أمورهم وعليه يتوكلون في جميع شؤونهم. |
53. | الْقَوِيّ | alqawi | اسم الله “القوي” يشير إلى قوته الفائقة والغير محدودة، فهو الذي يتمتع بالقدرة العظيمة على الإحياء والموت، وعلى كل شيء |
54. | الْمَتِينُ | almatin | يمثل هذا الاسم الثبات والقوة الغير قابلة للانهيار |
55. | الْوَلِيُّ | alwly | معنى الاسم الحامي والناصر والمرشد لعباده، ويدل على قربه ورعايته لهم |
56. | الْحَمِيدُ | alhamayd | سم الله “الحميد” يعني “الذي يستحق الثناء والشكر”، وهو من أسماء الله الحسنى التي تعبر عن صفاته الكمالية المميزة |
57. | الْـمُحْصِي | almuhasi | الذي يحسب ويعد كل شيء بدقة ودون نقص، سواء كانت أفعال الناس أو أحوالهم، ويعبر عن قدرته وعظمته في معرفة وحساب كل شيء. |
58. | المُبدِئ | almubdy | الله هو المبدع الأول والمنشئ الأساسي لكل شيء، الذي بدأ الخلق من العدم بقدرته الفائقة، وهو من الأسماء التي تعبر عن قدرته الخالقة والمبدعة. |
59. | المُعِيد | almueyd | يعبر عن قدرة الله على إعادة الأمور وتجديدها، وقدرة الله على إحياء الموتى وإعادة الحياة إليهم في يوم القيامة |
60. | المُحيِي | almuhyy | الذي يُحيي الخلق بقدرته، ويعيد الحياة إلى الموتى. هذا الاسم يدل على قدرة الله على إحياء الكائنات ومنحها الحياة |
61. | المُمِيت | almumit | الذي يُميت الخلق بقدرته ومشيئته، وهو الذي يدير أمور الموتى ويحكم على الأرواح بالموت |
62. | الْحَيُّ | alhayi | يُعبر عن وجوده الأزلي والدائم بدون بداية أو نهاية، وعن حيويته ونشاطه المستمر. يُظهر هذا الاسم قوة الله وقدرته على إحياء الخلق ومنحهم الحياة |
63. | الْقَيُّومُ | alqayum | الذي يقوم برعاية وصون كل مخلوقاته ويدير أمورها بحكمة وعدل. يُظهر هذا الاسم الثبات الذي لا يتغير في وجود الله وسلطته على الكون وما فيه |
64. | الوَاجِد | alwajid | يشير هذا الاسم إلى قدرة الله على العثور على كل شيء ومعرفة كل شيء، وهو الذي يُحيط بكل شيء بعلمه |
65. | المَاجِد | almajid | يُظهر هذا الاسم عظمة الله ومجده، ويعكس قدرته الفائقة وكماله. إنه الله الذي يستحق كل تمجيد وإجلال، والذي يتسم بالمجد والعظمة في كل شيء |
66. | الْوَاحِدُ | alwahid | يشير إلى وحدانيته واستحقاقه للعبادة الخالصة، فهو الوحيد الذي لا يشبهه شيء، والمنزه عن الشرك والتجسيم. |
67. | الأَحَد | al’ahad | يعبر عن وحدانيته واستثنائيته، حيث أنه لا يشبهه شيء ولا يتشارك في صفاته أو مكانته. هو الواحد الذي لا شريك له في الخلق والسلطان |
68. | الصَّمَدُ | alsamad | هو الذي لا يحتاج إلى أحد ولا يتوقف على أحد لقضاء حوائجه، بل هو المعتمد عليه بشكل كامل والذي يقوم برعاية ودعم كل شيء. |
69. | الْقَادِرُ | alqadir | يعني قدرة الله العظيمة على فعل كل شيء بلا حدود وبغير مقاييس، فهو القادر على تحقيق كل شيء بقدرته اللامحدودة والمطلقة. |
70. | الْمُقْتَدِرُ | almuqtadir | يعبر عن سلطان الله وقدرته الكاملة على كل شيء، حيث يمتلك الله القدرة النهائية والمطلقة على تحقيق مشيئته دون أي قيد أو حاجز. |
71. | الْمُقَدِّمُ | almuqdm | تعالى الله، صاحب السلطان والقدرة، الذي ينزل الأمور في أوقاتها المناسبة، يقدم ما يشاء منها في حكمته، ويؤخّر ما يريد، فلا يوجد تقديم لما أراد تأخيره، ولا تأخير لما قدمه. |
72. | الْمُؤَخِّرُ | almukhr | الذي يؤخّر الأمور فيُعطيها مواعيدها، يُقدّم ما يشاء منها، ويؤخّر ما يشاء، فلا تقديم لما أراد تأخيره، ولا تأخير لما قدّمه |
73. | الْأَوَّلُ | al’awal | قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “كان الله ولم يكن شيء |
74. | الْآخِرُ | alakhir | كل شيء محكوم بالزوال والضياع. فالاعتماد على غير الله يعتمد على شيء زائل لا يدوم، بينما الاعتماد على الله تعالى يعتمد على الواحد الباقي الذي لا يموت ولا يزول. |
75. | الظَّاهِرُ | alzaahir | الله متجلى بقوته وعظمته في كل شيء. يُظهر الله قوته وسلطانه في الكون وفي أحداث الحياة، وهو الذي يظهر الحق ويبينه للعباد |
76. | الْبَاطِنُ | albatin | الذي يعلم الأسرار والخفايا وما في الصدور، ويعلم الأمور التي لا يعلمها غيره. يشير الاسم أيضًا إلى قدرة الله على التأثير في الأمور والأحداث |
77. | الوَالِي | alwali | الله الذي يدير الأمور ويحفظ المخلوقات ويُدبر شؤونهم بحكمته ورحمته. يعني هذا الاسم أن الله هو السيد الذي لا يُضاد له في حكمه وقدرته، وهو الذي يتولى شؤون عباده ويرعاهم في كل الأحوال |
78. | الْمُتَعَالِ | ||
79. | الْبِرُّ | ||
80. | التَّوَّابُ | ||
81. | الْمُنْتَقِمُ | ||
82. | العَفُو | ||
83. | الرَّؤُوفُ | ||
84. | مَالِكُ الْمُلْكِ | ||
85. | ذُو الْجَلَالِ والْإكْرَامِ | ||
86. | المُقسِّط | ||
87. | الْجَامِعُ | ||
88. | الْغَنِيُّ | ||
89. | المُغنِي | ||
90. | المَانِع | ||
91. | الضَّار | ||
92. | النَّافِع | ||
93. | النُّورُ | ||
94. | الْهَادِي | ||
95. | الْبَدِيعُ | ||
96. | الباقي | ||
97. | الْوَارِثُ | ||
98. | الرَّشِيد | ||
99. | الصَّبُور |
أسماء الله الحسنى مكتوبة بالترتيب
من المهم التعرف على اسماء الله الحسنى مكتوبة كي يسهل سردها على الأطفال والكبار، حيث من فوائد التعرف على شرح أسماء الله الحسنى 99 ودلالة كل اسم، يجعلنا نقف على عظمة الله تعالى وجبروته.
بجانب الشعور بالقرب من الله تعالى، والآن إليكم أسماء الله الحسنى مكتوبة وفيما بعد سوف نتعرف على معنى اسماء الله الحسنى للأطفال وذلك بجانب شرح معنى اسماء الله الحسنى ومعانيها باختصار:
الله | الرحمن | الرحيم | الملك | القدوس | السلام | المؤمن | المهيمن | العزيز | الجبار | المتكبر | الخالق | البارئ | المصور | الغفار | القهار | الوهاب | الرزاق | الفتاح | العليم | القابض | الباسط | الخافض | الرافع | المعز | المذل | السميع | البصير | الحكم | العدل | اللطيف | الخبير | الحليم | العظيم | الغفور | الشكور | العلي | الكبير | الحفيظ | المقيت | الحسيب | الجليل | الكريم | الرقيب | المجيب | الواسع | الحكيم | الودود | المجيد | الباعث | الشهيد | الحق | الوكيل | القوي | المتين | الولي | الحميد | المحصي | المبدئ | المعيد ا المحيي | المميت | الحي | القيوم | الواجد | الماجد | الواحد | الأحد | الصمد | القادر | المقتدر | المقدم | المؤخر | الأول | الآخر | الظاهر | الباطن | الوالي | المتعالي | البر | التواب | المنتقم | العفو | الرءوف | مالك الملك | ذو الجلال والإكرام | المقسط | الجامع |الغني | المغني | المانع | الضار | النافع | النور | الهادي | البديع | الباقي | الوارث | الرشيد | الصبور |
معنى اسماء الله الحسنى كاملة
الآن نتعرف على معنى اسماء الله الحسنى بالترتيب مع سرد شرح اسماء الله الحسنى للأطفال باختصار وذلك من أجل تمام العلم بـ معنى أسماء الله الحسنى 99، وفيما بعد سنتعرف على طرق العلاج باسماء الله الحسنى والدعاء بأساء الله الحسنى لقضاء الحاجة:
- الأحد: المنفرد ليس معه غيره
- الأول: لا شيء قبله ووجوده سبحانه ذاتي
- البارئ: الخالق لما فيه روح
- الباسط: موسع الرزق والعلم وموسع ما شاء من كونه ومخلوقاته ورحمته
- الباطن: لا يعلم أحد ذاته
- الباعث: باعث الرسل إلى الناس وباعث الموتى من القبور وباعث الحياة كلها
- الباقي: لا يناله تغير ولا تبدل ولا زوال
- البديع: أوجد كل شيء ولا مثيل له
- البر: كثير العطايا والإحسان
- البصير: المبصر العالم الخبير من أسمائه تعالى
- التواب: يقبل توبة عباده
- الجامع: يجمع شتات الحقائق والخلائق في الدنيا والآخرة
- الجبار: المنفذ لأمره دون اعتراض
- الجليل: له صفات الجلال
- الحسيب: يكفي عباده ويحاسبهم
- الحفيظ: يحفظ عباده وكونه من الخلل والاضطراب ويحفظ أعمال العباد للحساب
- الحق: هو الحق بذاته وأمره حق
- الحكم: الحاكم الذي لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه الحكم من يفصل بين المتنازعين ويحكم في الأمور وبين الناس
- الحكيم: المدبر بحكمة عليا
- الحليم: الصفوح الستير ذو الحلم
- الحميد: المحمود بذاته
- الحي: له الحياة الكاملة والدائمة والذاتية
- الخافض: يخفض من يستحق الخفض
- الخالق: الموجد للمخلوقات
- الخبير: العليم ذو الخبرة التامة العالم بكنه الأشياء وحقائقها
- الرؤوف: عظيم الرأفة والرحمة
- الرافع: يرفع من يستحق من عباده وما شاء من كونه
- الرحمن: المنعم بجلائل النعم
- الرحيم: المنعم بدقائق النعم
- الرزاق: خالق الرزق وأسباب الرزق ومقدر الأرزاق
- الرشيد: المرشد لعباده
- الرقيب: يراقب كل صغيرة وكبيرة ولا يغيب عنه شيء مهما دق
- السلام: الأمان لخلقه وواهب السلام لعباده
- السميع: المسمع والسامع وهو للمبالغة يسمع تعالى كل الأصوات والكلمات ويستجيب لعبيده
- الشكور: يعطي الكثير على القليل
- الشهيد: العالم بكل مخلوق
- الصبور: لا يتعجل بالعقوبة وكل شيء عنده بحكمة ومقدار
- الصمد: يقصد وحده
- الضار: ينزل غضبه على من عصاه
- الظاهر: أظهر وجوده بآياته
- العدل: العادل الكامل في عدالته
- العزيز: الغالب
- العظيم: البالغ أقصى مراتب العظمة والجلال والكمال
- العفو: يمحو سيئات من يستغفره
- العلي: المتعال ولا يدركه أحد
- العليم: العالم بكل شيء ولا يغيب عنه شيء
- الغفار: كثير المغفرة وستر الذنوب
- الغفور: كثير الغفران
- الغني: المستغني بذاته عن سواه من الخلق وكل الوجود مفتقر إليه
- الفتاح: الذي يفتح خزائن رحمته لعباده
- القابض: قابض الأرواح والأرزاق والقابض على السماوات والأرض والكون
- القادر: القوي
- القدوس: المتعالي عن كل النقائص
- القهار: القابض على كل شيء والقاهر لكل الخلائق
- القوي: بذاته ولا يحتاج إلى سواه
- القيوم: القائم بنفسه والمقيم لشؤون عباده
- الكبير: لا تستطيع الحواس والعقول إدراكه
- الكريم: يعطي من غير سؤال أو بديل
- اللطيف: العالم بخفايا الأمور ودقائقها البر بعباده المحسن إليهم
- الله: علم على الذات الإلهية المقدسة
- المؤخر: الذي يؤخر الثواب والعقاب والأجل إلى وقت معلوم عنده
- المؤمن: المؤمِّن لخلقه من العذاب والخوف
- الماجد: له المجد والكبرياء
- المانع: يمنع أسباب الهلاك ويمنع ما شاء وعمن يشاء
- المبدئ: الخالق
- المتعالي: المنزه عن مشابهة خلقه
- المتكبر: المنفرد بذاته بالعظمة
- المتين: لا يغلب ولا يقهر
- المجيب: يستجيب دعاء عباده
- المجيد: له المجد الأعلى كله
- المحصي: لا يغيب عنه شيء
- المحيي: خالق الحياة في كل حي
- المدبر: يقضي أمر ملكه ويدبر الكائنات
- المذل: يُذِلّ أعداءه وعُصاته
- المصور: المعطي كل شيء صورة تميزه
- المعز: يُعِزّ من استمسك بدينه
- المعيد: يعيد الخلق والحياة
- المغني: المتفضل بإغناء سواه
- المقتدر: المتمكن من الشيء
- المقدم: يقدر الأشياء والأوامر فيقدم بعضها على بعض وفق حكمته
- المقسط :يعطي كل ذي حق حقه
- المقيت: يكفل خلقه بالبقاء والنماء
- الملك: المتصرف بملكه كيف يشاء
- المميت: سالب الحياة من الأحياء
- المنتقم: المعاقب لمن يستحق العقوبة
- المهيمن: المسيطر
- النافع: يعم خيره كل الوجود
- النور: الظاهر بنفسه والمظهر لغيره
- الهادي: يهدي إليه عباده ويهدي كل مخلوق إلى أسباب بقائه وطريق حياته
- الواجد: لا يحتاج لعون فكل ما يريده يكون
- الواحد :المنفرد الذي لا نظير له
- الوارث: الباقي بعد فناء الموجودات
- الواسع: عمت رحمته كل شيء ووسع علمه كل شيء
- الوالي: يتابع الأشياء ويناصر من يشاء
- الودود: المحسن لعباده
- الوكيل: القائم بأمور عباده وبكل ما يحتاجون
- الولي: يتولى أمر خلقه بالرعاية
- الوهاب: كثير النعم دائم العطايا
- بديع: خالق مبدع جميل رائع محدث عجيب
- ذو الجلال والإكرام: له الكمال والجلال والإنعام
بعد أن تعرفنا على معنى اسماء الله الحسنى هنا يجب التنبيه على أن هذا السرد المشهور والمتداول لـ اسماء الله الحسنى ومعانيها بالترتيب لا يصح عن النبي صلى الله عليه سلم وإنما هو مدرج في الحديث، وقد رواه الترمذي وقال: حديث غريب.
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن أسماء الله الحسنى 99 اسما لم يرد في تعيينها حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأشهر ما عند الناس فيها حديث الترمذي الذي رواه الوليد بن مسلم عن شعيب بن أبي حمزة، وحفاظ أهل الحديث يقولون هذه الزيادة مما جمعه الوليد بن مسلم عن شيوخه من أهل الحديث. اهـ.
وقال ابن القيم: الصحيح أنه ـ أي العد ـ ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وقال ابن كثير: والذي عول عليه جماعة من الحفاظ أن سرد الأسماء في هذا الحديث مدرج فيه، وإنما ذلك كما رواه الوليد بن مسلم وعبد الملك بن محمد الصنعاني عن زهير أنه بلغه عن غير واحد من أهل العلم أنهم قالوا ذلك، أي أنهم جمعوها من القرآن، كما روي عن جعفر بن محمد وسفيان بن عيينة وأبي زيد الغلوي ـ والله أعلم. اهـ.
وذكر الصنعاني اتفاق الحفاظ من أئمة الحديث أن سرد شرح اسماء الله الحسنى ومعانيها إدراج من بعض الرواة، كما تجدر الإشارة إلى تضعيف هذا الحديث من قبل جماعة من الأئمة وعلماء الحديث كابن حزم، وابن العربي، والداودي، والألباني.
وقد جمع هذا الحديث محل النزاع أسماءً ثابتة بالدليل من الكتاب والسنة إلى جانب أسماء أخرى لم يرد بها دليل صحيح أو صريح يثبتها أو يوضحها، حيث توجد العديد من فوائد شرح أسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج واستجابة الدعاء.
ومن الأسماء التي لا يصح إثباتها لله سبحانه وتعالى الأسماء المشتقة من الأفعال ومنها الخافض، الرافع، المعز، المذل، العدل، الجليل، الباعث، المحصي، المبدئ، المعيد، المحيي، المميت، كما أن هناك أسماء وردت عن طريق أدلة ضعيفة، أو أدلة صحيحة إلا أن استنباط الاسم منها لا يصح كالواجد، الماجد، المقسط، النور، البديع، الضار، النافع، الرشيد، الجامع، والله أعلى وأعلم.
أدعيةٌ بأسماء الله الحسنى
بعد أن تعرفنا على شرح اسماء الله الحسنى ومعانيها، فقد وردت العديد من الأدعية التي دعا بها النبي صلى الله عليه وسلم بأسماء الله الحسنى في السنة النبوية، ومن أشهرأدعية بأسماء الله الحسنى ما يلي:
دعاء أسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة
دعاء أسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما أصاب عبدًا هم ولا حزن، فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله عز وجل همه وحزنه، وأبدله مكانه فرحًا”، ومن أهم فوائد أسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج أنه يجعلك دائما قريبا من ربك وقت الحاجة.
دعاء باسم الله الرحيم
يمكنك الالتزام بهذا الدعاء ضمن دعاء أسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها أمري، وتلم بها شعثي، وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتلهمني بها رشدي، وتعصمني بها من شر نفسي، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
دعاء باسم الله اللطيف الخبير
أيضًا دعاء أسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة والذي يمكنك تكراره؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أسألك أن تجعلني من أوليائك، وأن تجعلني من حزبك، وأن تجعلني من أنصارك، وأن تجعلني من المستغفرين لك في الأسحار، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين، اللهم إني أسألك أن تجعلني من المقبولين عندك، اللهم إني أسألك أن تجعلني من المقبولين بين عبادك”.
دعاء باسم الله الغفور
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، سره وعلنه”.
العلاج باسماء الله الحسنى
بعد أن تعرفنا على دعاء أسماء الله الحسنى لقضاء الحاجة، فإن العلاج بالقرآن الكريم يقوم على أساس أن أسماء الله الحسنى لها قدرة على الشفاء من الأمراض الروحية والجسدية، ويعتقد اتباع هذا النوع من العلاج أن أسماء الله الحسنى لها طاقة روحانية قوية، وأن هذه الطاقة يمكن أن تؤثر على جسم الإنسان وعقله، مما يؤدي إلى الشفاء من الأمراض، ويمكنك التلفظ باسم الله الشافي مع وضع اليد اليمنى على مكان الألم، وأيضًا قولك بسم الله الرحمن الرحيم من أجل العلاج بأسماء الله الحسنى والنهل من فوائد أسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج.
- التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بقلب خاشع، ولسان صادق، بنية صادقة، مع انتظار الفرج من الله تعالى.
- لا تستخدم أسماء الله الحسنى التي لا يعرف معناها.
- الحرص على الاستغفار قبل العلاج، وبعده.
- استخدام أسماء الله الحسنى ومعانيها التي تناسب المرض الذي يعاني منه المريض.
- الالتزام بالعلاج التقليدي إلى جانب العلاج باسماء الله الحسنى.
جزاكم الله عنا كل خير
ادعمونااا بالمزيد
أسماء لله الحسنى حبيت هدا شي!!!!!!??????”:”;;
السلام عليكم
جزاكم الله عنا كل خير
عليك السلام .. وإياكم
أسماء الله سبحانه وتعالى أكثر من 99
اسفة لم اكن ادري بالحكم و قد اكون اخطأت في موضوع الساتر فأنظروا الي هذه الفتوي :
https://ar.islamway.net/fatwa/64395/%D9%85%D8%A7-%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%82%D9%88%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D9%8A%D8%A7-%D8%B3%D8%A7%D8%AA%D8%B1#
و ايضا بالنسبة لكلمة العارف علي الله و العياذ بالله
https://ar.islamway.net/fatwa/30408/%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%82%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D8%B2-%D9%88%D8%AC%D9%84
جزاكم الله خير لكن لا يجوز اطلاق اسم “العارف” و العياذ بالله علي الله في رقم ٢٥ بل العالم و ايضا لا يجوز اطلاق اسم “الساتر” و العياذ بالله في رقم ٢٠ بل مثلا الذي يستر او الستير و الله اعلم
السلام عليكم بالنسبة لوصف الله بالساتر فأرجوكم انظروا لي هذه الفتوي
https://ar.islamway.net/fatwa/64395/%D9%85%D8%A7-%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%82%D9%88%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D9%8A%D8%A7-%D8%B3%D8%A7%D8%AA%D8%B1
و بالنسبه لوصفه العارف و العياذ بالله انظروا الي هذه الفتوي
https://islamqa.info/ar/answers/226710/%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D9%88%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9